أخر الاخبار

كل ما تريد معرفته عن الذكاء الاصطناعي | كيف اعمل بالذكاء الاصطناعي ؟

تم ظهور مصطلح الذكاء الاصطناعي في عام 1956، لكن الذكاء الاصطناعي أصبح منتشر جدا اليوم، لكي يخدم الإنسانية والعالم، وكان سبب انتشاره بسبب زيادة أحجام البيانات والخوارزميات المتقدمة، والتحسينات في قوة الحوسبة والتخزين.

كل ما تريد معرفته عن الذكاء الاصطناعي | كيف اعمل بالذكاء الاصطناعي ؟

وهنا في مقالتنا ستعرف ما هو الذكاء الاصطناعي، وكيفية الدخول علي موقع الذكاء الاصطناعي، وكيف يمكنك استخدام الذكاء الاصطناعي؟ وطريقة تنزيل تطبيق الذكاء الاصطناعي وكيف تعمل منه؟ وكيف تتحدث مع الذكاء الاصطناعي وما هي أشهر تطبيقاته؟ وهل الذكاء الاصطناعي مجاني وهل هو جيد أم سيء.

ما هو الذكاء الاصطناعي؟

الذكاء الاصطناعي هو قدرة الكمبيوتر أو الروبوت علي أداء المهام. ولديه القدرة علي التفكير واكتشاف المعني والتعميم أو التعلم من الخبرة السابقة.

 في الأربعينات من القرن الماضي تمت برمجة أجهزة الكمبيوتر، لكي تقوم بمهام معقدة جدا مثل اكتشاف البراهين للنظريات الرياضية أو لعب الشطرنج. وعلي الرغم من التقدم المستمر في سرعة معالجة الكمبيوتر وسعة الذاكرة، فلا يوجد برامج حتي الان تستطيع أن تكون نفس المرونة البشرية الكاملة في مجالات أوسع، أو في المهام التي تتطلب كمية كبيرة من المعرفة اليومية.

 ومن جانب آخر وصلت بعض البرامج إلى مستوى الخبراء والمحترفين من البشر في تنفيذ مهام معينة. حيث أصبح الذكاء الاصطناعي موجود في تطبيقات الذكاء الاصطناعي متنوعة مثل التشخيص الطبي، ومحركات البحث على الكمبيوتر، والتعرف على الصوت أو الكتابة اليدوية، وبرامج الدردشة الالية.

كيف ادخل علي موقع الذكاء الاصطناعي مجانا؟

لكي تصل إلى مواقع الذكاء الاصطناعي مجانا، فذلك يتضمن بعض الاستراتيجيات المنتشرة، على الرغم أنه من المهم احترام الشروط الخاصة بهذه الخدمات:

  • الإصدارات التجريبية المجانية: تقدم الكثير من مواقع الذكاء الاصطناعي إصدارات مجانية لفترة محدودة، ويمكنك التسجيل لكي تكتشف ميزاتها خلال هذه الفترة المجانية.

  • الوصول التعليمي: توفر بعض منصات الذكاء الاصطناعي وصول مجاني أو مخفض للطلاب أو المعلمين أو الباحثين. فيجب عليك التحقق من حالتك للتأهل. 

  • العروض الترويجية: أحيانا تقدم هذه المنصات عروض ترويجية أو هدايا مجانية، راقب قنواتها الرسمية أو النشرات الإخبارية لكي تحصل على هذه العروض.

  • البدائل مفتوحة المصدر: استكشف منصات الذكاء الاصطناعي مفتوحة المصدر، التي تقدم وظائف مجانية.

  • إصدارات المجتمع: تقدم بعض منصات الذكاء الاصطناعي إصدارات مجانية، أو إصدارات مجتمعية بميزات أساسية.

استخدم هذه الأساليب بشكل أخلاقي، وتجنب أن تستخدم الإصدارات غير المصرح بها، لكي لا تتعرض إلى مشكلات قانونية، ويعرض أمنك للخطر.

كيف يمكنني أن أستخدم الذكاء الاصطناعي؟

لقد جمعنا لكم 31 مهمة يومية التي من خلالها تستطيع أن تستخدم الذكاء الاصطناعي، لكي تحقق أفضل النتائج. ولقد قمنا بتجميع المهام التي يمكنك القيام بها بإستخدام الذكاء الاصطناعي في:

مهام الذكاء الاصطناعي النصية

تعد مهام الكتابة من أسهل المهام التي يمكنك البدء بها أثناء تعلم كيفية استخدام الذكاء الاصطناعي. يعد برنامج   ChatGPT الشهير جدا  مثال حي لبرنامج ماجستير في القانون. ويمكنه القيام بكل شيء، ويساعدك أيضا في إنشاء نص مبيعات لجذب انتباه العملاء، إذا لم تكن كاتب محترف.

 يستطيع AI أيضا أن يحلل منتجك أو خدمتك، وان يفهم نقاط البيع الفريدة، وصياغة رساله مقنعة، فبالتالي يمكن أن يوفر لك الكثير من الوقت والمجهود، ويساعدك على إنشاء صفحة تجذب التحويلات بشكل فعال.

تستطيع ايضا ان تكتب رسائل بريد الكترونيه محترفة، خاصه عندما تحاول ان تترك انطباع جيد او توصيل فكره معقدة. يستطيع الذكاء الاصطناعي مساعدتك في تنظيم رسائل البريد الالكتروني واختيار الكلمات المناسبة، وضمان القواعد النحوية والاملائية الصحيحة. ويمكنها أيضا أن يقترح عليك محتوى بناء مما يسهل عليك التعبير عن أفكارك وأراءك.

مهام الذكاء الاصطناعي المرئية ( الصور، الفيديو)

اجعل صور المنتج تبدو احترافية.وأنشئ منشورات اجتماعية وجدولها، أنشئ فن مخصص مثل التصميم الجرافيكي والفن وتحرير الفيديو باستخدام الذكاء الاصطناعي.  أيضا يمكنك إنشاء صور احترافية للوجه، وإنشاء مقاطع فيديو وتحريرها، وتصميم الرسوم التوضيحية وإنشاء الشعارات، وأصول العلامة التجارية.

مهام الذكاء الاصطناعي الصوتية.

تستطيع أن تنشئ كتاب صوتي بشكل احترافي، وتحرير الموسيقى المسجلة، ونسخ اجتماعات الفيديو في الوقت الفعلي. يمكنك تحويل نص في موقع ويب إلى صوت قابل للإستماع وتحرير البث الصوتي ونشره وإنشاء الأغاني والموسيقى الأصلية.

كل نوع من هذه الأنواع له فائدة في الأعمال والإنتاجية الشخصية وحتى الترفيه.

كيف انزل تطبيق الذكاء الاصطناعي؟

 سأقدم لكم بعض الطرق لتثبيت تطبيقات الذكاء الاصطناعي على الهاتف المحمول:

  1. قم بتنزيل تطبيقات AI/ChatGPT  المخصصة من متاجر التطبيقات.

أصدرت OpenAI  تطبيق ChatGPT   الرسمي لنظام iOS  والذي يمكنك تنزيله من متجر التطبيقات. وبالتالي يسمح لك هذا أن تتفاعل مع ChatGPT  باستخدام النص أو الصوت.

يوجد ايضا تطبيقات تابعة لجهات خارجيه مثل Ask AI  و Chatster  متوفرة إلي iOS  و Android  ، والتي تقدم وظائف شبيهة ب ChatGPT

٢. اضف موقعChatGPT  إلى الشاشة الرئيسية.

 بالنسبة لأجهزة iPad  و Android  والأجهزة الأخرى. يمكنك اضافه موقع ChatGPT   إلي الشاشة الرئيسية حتى يعمل كتطبيق مخصص، ويسمح لك بالوصول إليه بدون الانترنت.

٣. استخدام اختصاراتSiri   لأجهزة iphone

يمكنك انشاء اختصار Siri  لفتح موقع ChatGPT مما يسمح لك بالوصول إليه عبر الأوامر الصوتية.

٤. استخدم قدرات التعلم الالي على الجهاز.

تتمتع انظمه التشغيل المحمولة الحديثة بقدرات التعلم الالي على الجهاز والتي تسمح للتطبيقات أن تشغل النماذج محليا.  دون الحاجه الى أن تتصل بالسحابة. توفر Google  و Apple واجهات برمجة التطبيقات وأدوات المطور لبناء هذه الوظيفة.

وباختصار شديد فإن أفضل الاختيارات هي إما تنزيل تطبيق AI  من متاجر التطبيقات. أو إضافه تطبيق الويب ChatGPT  إلي الشاشة الرئيسية. توفر اختصارات Siri  وتعلم الالي على الجهاز خيارات اكثر تكاملا خاصة لهاتف iPhone 

كيف اعمل بالذكاء الاصطناعي ؟

تم تصميم أدوات الذكاء الاصطناعي مثل  ChatGPT  و DALL-E لتكون بديهية. مما يجعلها في متناول أي شخص بما في ذلك المبتدئين. وهنا سنلقي نظرة على خمس طرق سريعة للعمل بالذكاء الاصطناعي وكسب المال باستخدام التعلم الالي للأشخاص الذين لديهم معرفة سطحية بالذكاء الاصطناعي .

  •  إنشاء محتوى الذكاء الاصطناعي: يعد تحقيق الدخل من المحتوى طريقه منتشرة لكسب المال عبر الانترنت من خلال وضع اعلانات على منشورات مدونتك ونشر منشورات الوسائط الاجتماعية المدعومة.

  • استخدم الذكاء الاصطناعي لتصميم الويب: ان تشغيل موقع الويب الخاص بك يفتح لك الكثير من الفرص لتوليد الدخل. سواء كنت تريد بيع الاشياء عبر الانترنت او كنت تريد ان تحقق دخل من المحتوى باستخدام الاعلانات عبر الانترنت اول انضمام الى برنامج تابع، فان موقع الويب ذو المظهر الاحترافي هو وسيله ممتازة للوصول الى الكثير من العملاء عبر الانترنت. مع النمو السريع للذكاء الاصطناعي. اصبح من السهل ان تنشئ موقع الويب الخاص بك وكسب المال بغض النظر عن خبرتك الفنية.

  •  أنشئ دورات تدريبية عبر الانترنت باستخدام الذكاء الاصطناعي، بصرف النظر عن موقفك كخبير في مجالك. فان انشاء دورات تدريبية يعد استراتيجية ممتازة لكسب المال. يمكنك تحسين طريقه عرض دروسك. وتسويقها لجذب المزيد من العملاء.

  •  كن احد شركاء منتجات الذكاء الاصطناعي. يمكنك ان تنضم الى برنامج تابع لمنتجات الذكاء الاصطناعي وهذه طريقة رائعة لكسب المال، يمكنك ايضا بيع المنتجات والخدمات المتعلقة بالذكاء الاصطناعي مثل برامج التعلم الالي او تحليلات البيانات أو حلول البنية التحتية المستندة إلى السحابة.

من خلال الانضمام الى برنامج تابع، يمكنك الاستفاده من اتجاهات السوق الحالية والاستفادة منها لكسب المال. ستتمكن من الوصول الى موارد مفيدة من الشركة مثل مواد التسويق ودعم خدمه العملاء وحتى خصومات على المنتجات. يمكن أن تساعد هذه الأدوات في تحسين جهودك الترويجية والوصول الى الكثير من الجماهير.

ما هي أشهر تطبيقات الذكاء الاصطناعي ؟

أشهر تطبيقات الذكاء الاصطناعي التي تستطيع أن تستخدمها بسهولة، وأيضا تستخدمها في حياتك اليومية وفي عملك هي:

  • Alexa

  • Bing AI 

  • Socratic

  • Magic Design

  • Netflix

  • Otter AI

  • ChatGPT

  • ELSA Speak

  • Siri

  • Google Assistant 

هل الذكاء الاصطناعي مجاني؟

نعم مجاني لأنه يمكنك أن تستخدم أغلب أدوات وتقنيات الذكاء الاصطناعي التي ذكرناها من قبل، وذلك حسب الأداة المحددة، وحاله الاستخدام المقصودة. على سبيل المثال يمكنك استخدام ادوات انشاء الصور والفيديو مثل Canva's AI Generator وDALL-E وGFP-GAN  و Lumen 5 في المشاريع الشخصية مثل انشاء الأعمال الفنية أو مشاركة مقاطع الفيديو العائلية.

هل الذكاء الاصطناعي جيد أم سيء؟

الذكاء الاصطناعي له مميزاته وعيوبه. وهناك دائما إيجابيات وسلبيات لأي تقدم تكنولوجي. تتراوح مزاياه بين تبسيط العمليات، وتوفير الوقت والقضاء على التحيزات، وأتمة المهام المتكررة. أما عيوبه فهي مثل التنفيذ المكلف وفقدان الوظائف البشرية ونقص العاطفة والإبداع.

ويمكنك معرفة المزيد حول مميزات وعيوب الذكاء الاصطناعي .

وفي النهاية، نتمنى أن تكون قد استفدت من مقالتنا، وأن تكون تفهمت تفاصيل الذكاء الاصطناعي وأهم التطبيقات التي يمكنك أن تستخدمها مجانا، وكيفية العمل وكسب المال بالذكاء الاصطناعي. وكيفية استخدامه في الكتابة والتصميم الجرافيكى والصوت والموسيقي. الان يمكنك أن تستخدم الذكاء الاصطناعي باحترافية وإبداع.

ahmed diab
بواسطة : ahmed diab
أنا احمد دياب مدون مصري، اهتم بنشر معلومات مفيدة في جميع المجالات، امتلك خبرة 3 سنين فى التدوين، اشتغلت في أكثر من موقع منهم مواقع لشركات كبيرة وجرائد الكترونية، وأيضا صاحب موقع معلومات برو التقنية.. أتمنى لكم التوفيق
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-